احسب تعويضاتك
menu

اعرف حقوقك

 

آلاف الأشخاص يتوافدون الى سوق العمل كل عام والعديد منهم يتنقل من عمل الى آخر ومنهم من ويبقى ويتطور ويترفع في العمل، لكن عددًا كبيرًا لا يدرك أن هناك حقوقًا للعاملين لحمايتهم أثناء وبعد العمل. يمكن لـ عادل شرح حقوقك ومساعدتك في المطالبة بالتعويض الذي يحق لك الحصول عليه.

 

تحقق مما إذا كانت تستحق الحصول على تعويض

 

 

ما هو قانون العمل رقم7 لسنة 2000:

 


هو قانون يهدف لتنظيم حقوق العمال، كتحديد عدد ساعات العمل وفترات الراحة، وعدد أيام الإجازات، وتحديد الحد الأدنى للأجور، وتحديد شروط إنهاء عقد العمل سواء بتقديم العامل استقالته أو بإنهاء خدماته من قبل صاحب العمل، وبالتالي تحديد سلطة الفصل (من الذي يملك قرار الفصل) وشروطه. كما ويحدد القانون التعويضات التي يستحقها الموظف/العامل إذا تعسّف صاحب العمل في إصدار قراراً بفصله.

 

 

  1. يوفر قانون العمل غطاءً واسعاً لكافة أطياف المجتمع من العاملين الموظفين في القطاع الخاص،كونهم يعدون من أهم الموارد وأثمنها وباعتبارهم طبقة اجتماعية لا يستهان بها من حيث حجمها وقوتها الاقتصادية.
  2. قانون العمل وضع بدرجة أولى لحماية حقوق العاملين من الاستغلال حيث إن كافة الحقوق الواردة في هذا القانون تمثل الحد الأدنى للحقوق التي يستحقونها حسب قانون العمل.
  3. ينظم قانون العمل ضوابط عمل النساء، كتحديد الأعمال التي يحظر على النساء العمل بها، وتحديد شروط إلزام صاحب العمل بإنشاء دار حضانة لأطفال العاملات.
  4. وينظم أيضًا القانون ضوابط تشغيل الأطفال، عن طريق تحديد سن العمل لديه وساعات  العمل وفترات الراحة، وتحديد المهن والأعمال والصناعات التي يحظر عمل الأطفال  فيها.

 

ما هي التعويضات التي تستحقها حسب القانون الفلسطيني؟

قانون العمل يضع أرباب العمل تحت المسؤولية المالية في حال انتهاكهم لبعض الحقوق، إلا في حال كان هذا الانتهاك لأسباب قاهرة خرجت عن سيطرة رب العمل و/أو بسبب إفلاسه و/او خسارته و/أو بسبب إداري.

 

بناء على وقائع قضيتك العمالية، فإنه بإمكانك الحصول على تعويضات مالية، وذلك يعتمد كليًا على مجموعة من العوامل وهي على سبيل التعداد وليس الحصر، المدة الزمنية التي أمضيتها بعملك، والراتب، والوقائع التي تحيط بعملك ويعتمد أيضاً على الطريقة التي تم من خلالها إنهاء خدماتك، حيث أن إنهاء الخدمة يجب أن يتماشى مع الضوابط المنصوص عليها في قانون العمل و في حال مخالفتها يترتب على صاحب العمل تعويضك بواقع راتب شهرين عن كل سنة كتعويض عن الفصل التعسفي، بالإضافة الى الكثير من الحقوق المكفولةفي القانون مثل ( مكافاة نهاية الخدمة، بدل الاشعار، الاجازات، ساعات العمل الاضافي، الاعياد الدينية والرسمية، اصابة العمل).

 

ما هي الحالات التي لا يسري عليها قانون العمل الفلسطيني؟

 

 

يسري قانون العمل على جميع العاملين والموظفين في القطاع الخاص الفلسطيني ولا يسري على الحالات تالية:

● العاملون في الهيئات المحلية، مثل موظفي البلديات.

● أفراد أسرة صاحب العمل من الدرجة الأولى (الأم أو الأب).

● المقاولين (لعدم وجود عنصر التبعية لصاحب العمل).

● موظفي الحكومة والذين يسري عليهم أحكام قانون الخدمة المدنية.

 

تحقق مما إذا كانت تستحق الحصول على تعويض

 

 

 

 

ما هي حقوقك حسب قانون العمل؟

 

يضمن لك قانون العمل حقوقاً أساسية لا يجوز التنازل عنها أو حرمانك منها. وهي كما يلي:

 

  1. إعلامك بإنهاء عقد العمل قبل مدة لا تقل عن شهر من الإنهاء.
  2. مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء علاقة العمل، وقد نص القانون على طريقة احتسابها.
  3.  يحميك قانون العمل من الفصل التعسفي، وفي حال ثبت أن صاحب العمل قام بإنهاء علاقة العمل خلافاً للأسباب المشروعة التي نص عليها القانون تستحق تعويضاً مالياَ.
  4. راحة أسبوعية مدفوعة الأجر لا تقل عن 24 ساعة متتالية عن كل 6 أيام عمل متصلة. 
  5. إجازة في أيام الأعياد الدينية والرسمية. 
  6. لا يجوز أن يفرض عليك صاحب العمل ساعات عمل إضافية إلا بالاتفاق على ألا تزيد عن 12 ساعة في الأسبوع، ويكون أجر كل ساعة إضافية ما يعادل أجر ساعة ونصف الساعة.
  7. تستحق إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها أسبوعين (ثلاثة أسابيع للأعمال الخطرة ولمن أمضى أكثر من خمسة سنين في العمل) عن كل سنة عمل.

 

 

تعريف الحقوق العمالية وآلية إحتسابها:

 آلية الإحتساب التعويض تعريف مبسط الحقوق  
أجر شهر على صاحب العمل وقبل انهاء خدمات العامل أن يشعره قبل مدة شهر، و في حال عدم قيامه بذلك يستحق للعامل أجر شهر كبدل إشعار بدل الإشعار 1.
أجر شهر واحد عن كل سنة خدمة قضاها العامل في العمل

هو مبلغ من المال يجب على صاحب العمل أن يدفعه للموظف عند إنتهاء علاقة العمل وهو يعد حق اساسي للعامل لضمان استمراريته.

وفي حالات مثل الاستقالة يتم تخفيض المكافئة الى ثلث في حال كانت الإستقالة خلال الخمس سنوات الأوائل, وثلثين في حال كانت الإستقالة بعد خمس سنوات، وكاملة بعد مضي 10 سنوات

مكافأة نهاية الخدمة 2.
 آلية الإحتساب التعويض تعريف مبسط الحقوق  

أجر شهرين عن كل سنة قضاها العامل في العمل.


و في حال كان العقد محدد المدة يلزم صاحب العمل بتعويض العامل عن المد المتبقية من عقد العمل.

في حال ثبت قيام صاحب العمل بإنهاء خدمات العامل دون سبب من الأسباب الواردة في قانون العمل، فيستفيد العامل من تعويضات التي وضعها له القانون.

وحيت تحكم المحكمة في موضوع الفصل تنظفر في العديد من العوامل مثل سن العامل، مدة الخدمة، الأضرار المتكبدة، و الأهم من ذلك  كله مدى سوء نية صاحب العمل في استعمال حق الفسخ

الفصل التعسفي أو الإنهاء غير المبرر 3.
       
 آلية الإحتساب التعويض تعريف مبسط الحقوق