احسب تعويضاتك
menu

المساعدة

متى ينتهي عقد العمل الفردي؟

ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻵﺗﻴﺔ-: ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ. ﺑﺎﻧﺘﻬﺎء ﻣﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺿﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻤﻴﺔ. ﺑﺮﻏﺒﺔ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ. ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ، ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺇﺧﻄﺎﺭ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺧﻄﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺮﻙ: ﺑﺸﻬﺮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ ﺃﺟﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺷﻬﺮﻱ. ﺑﺄﺳﺒﻮﻉ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ ﺃﺟﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻳﻮﻣﻲ ﺃﻭ ﺃﺳﺒﻮﻋﻲ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻘﻄﻌﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﻤﻮﻟﺔ. ﺑﻮﻓﺎﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺃﻭ ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﺑﻤﺮﺽ ﺃﻭ ﻋﺠﺰ ﺃﻗﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﺪﺓ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻁﺒﻲ ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺮﻛﺰ ﺷﺎﻏﺮ ﻳﻼﺋﻢ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻭﻭﺿﻌﻪ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ.

هل ينتهي عقد العمل بوفاة صاحب العمل؟

لا، فحسب قانون العمل ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﻭﻓﺎﺓ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺸﺨﺺ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ.

هل يوجد مدة زمنية للمطالبة بحقوقك العمالية؟

نعم، فحسب قانون العمل الفلسطيني المدة الزمنية المسموح بها للمطالبة بحقوقك العمالية فيها هي 15 سنة من تاريخ إنهاء خدمتك في حال كانت حقوقك العمالية ناجمة عن إنهاء عقد العمل.

متى يحق للعامل المطالبة بالتعويضات المالية لدى صاحب العمل؟

وفقا لقانون العمل الفلسطيني يحق للعامل المطالبة بالتعويضات المالية عن حقوقه عند انتهاكها من صاحب العمل أو عند إنتهاء علاقة العمل.

هل هناك حد أقصى لساعات العمل؟

نعم، فحسب قانون العمل الفلسطيني تكون عدد ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ هي 45 ساعة في الأسبوع، وﺗﺨﻔﺾ مدة ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ للأحداث والعاملين ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄرة وﺍﻟمضرة ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ وﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻴﻠﻴﺔ. وفي حالات معينة قد يقوم أصحاب اعمل بتوفير ظروف عمل أفضل مما هو منصوص عليه بقانون العمل فتصبح حقا مكتسبا للعامل لا يجوز التنازل عنه في أي حال من الأحوال.

هل يحق لصاحب العمل فرض فترة تجريبية كبند في عقد العمل؟

نعم، ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻔﺘﺮﺓ تجريبية ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ شهور ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻜﺮﺍﺭﻫا ﻋﻨﺪ ﻧﻔﺲ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ.

ما هي الحقوق المالية التي يستحقها العامل بموجب قانون العمل الفلسطيني؟

للعامل حقوق مالية غير أجره الثابت الذي يتقاضاه على جهده المبذول في العمل. مثل: مكافأة نهاية الخدمة، بدل إشعار، بدل فصل تعسفي، بدل الأعياد الدينية والرسمية، بدل راحة أسبوعية، بدل ساعات العمل الإضافي، الإجازات.

لا يسري قانون العمل الفلسطيني على:

لعاملين في القطاع الحكومي (يخضعون لقانون الخدمة المدنية). العاملين في الهيئات المحلية، مثل موظفي البلديات. أفراد أسرة صاحب العمل من الدرجة الأولى (أبناء أو والديّ صاحب العمل). عمال المقاولة (لعدم وجود عنصر التبعية والإشراف لصاحب العمل).

على من يسري قانون العمل؟

ري قانون العمل على جميع العاملين في القطاع الخاص، سواء فلسطينيين أو أجانب، من شركات ومؤسسات ومصانع وبنوك وجمعيات أهلية و مدارس ومعاهد وجامعات خاصة وغيرها من المؤسسات الخاصة وغير تابعين للحكوم.

ما الهدف من قانون العمل؟

"لكل شخص حق العمل، في حرية إختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة" الفقرة الأولى من المادة 23من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يهدف قانون العمل الفلسطيني لإنصاف العمال ومنع إستغلالهم من قبل أصحاب العمل، ذلك عن طريق خلق بيئة مناسبة للعامل ووضع الضوابط و الأنظمة و المعاير التي يجب أن يتقيد بها طرفي العلاقة.

ما هو قانون العمل الفلسطيني؟

قانون العمل هو الإطار القانوني الذي ينظم علاقة العمال وأصحاب العمل ويحدد الحد الأدنى لحقوق العمال التي لا يجوز التنازل عنها بالإضافة إلى تحديد التعويضات التي يستحقها العامل في حال إنتهاك أي من حقوقه من قبل صاحب العمل.

كيف يستطيع عادل مساعدتي؟

مهمة عادل تتركز في مساعدة العمال من الحصول على تعويض منصف عن إنتهاك أصحاب العمل لحقوقهم : التوعية: توعية العمال بحقوقهم المالية، حيث أن 90٪ من العمال في فلسطين غير مدركين لحقوقهم مما يؤدي إلى إستغلالهم من قبل أصحاب العمل.. احتساب الحقوق العمالية يوفر عادل حاسبة إلكترونية مجانية تتيح المجال للعمال لاحتساب حقوقهم العمالية، فما عليك سوى تعبئة التفاصيل الخاصة بك، وسنجري فحصًا سريعًا يخبرك بجميع استحقاقاتك العمالية. المطالبة: ربطك بمحامي مختص ومعتمد لدى عادل لتتمكن من المطالبة بهذه الحقوق.

ما هو عادل؟

عادل منصة إلكترونية مكونة من مجموعة محامين وأخصائيين حقوقيين يعملون في مجالات عديدة أهمها قانون العمل وحقوق العمال. يتمتع فريق عادل بخبرة عملية في مجال المطالبات العمالية تزيد عن 30عاما.

هل يتوجب علي دفع أي رسوم في حال خسارة الدعوى؟

نحن في عادل نعمل بسياسة " لا رسوم في حال عدم الحصول على تعويض"، فإذا لم ننجح في الحصول على حقوقك المالية لن تقوم بدفع أية رسوم لقاء استخدام خدماتنا بما في ذلك رسوم وأتعاب المحامين

ما هي قيمة التعويض التي أستحقه؟

يتم احتساب قيمة التعويض المالي حسب كل حالة وظروفها الخاصة تبعاً لأحكام قانون العمل الفلسطيني.

هل استحق التعويض؟

تستحق تعويضاً مالياً في حال انتهاك أي حق من حقوقك العمالية مثل انهاء خدماتك من العمل دون أي مبرر قانوني، عدم اعطائك مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء علاقة العمل، عدم تعويضك حسب القانون عن ساعات العمل الإضافية، عدم إعطائك أيام الراحة والإجازات مثل إجازة الأمومة، والإجازة السنوية، أو في حال تعرضك لإصابة عمل وغيرها من حقوق التي صانها قانون العمل.